Ḿḁțɧ Ġḯṙȴṩ

ڪَل مـَﭐ ﯧتًعلق بالرﯧاضـﯧات


    مقارنه بين كتب الرياضيات في اليابان و االدول العربيه

    شاطر
    avatar
    منى عبدالله

    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 19/10/2010

    مقارنه بين كتب الرياضيات في اليابان و االدول العربيه

    مُساهمة  منى عبدالله في الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 11:50 pm

    sunny ارن بين كتب الرياضيات في اليابان وأمريكا والكويت



    --------------------------------------------------------------------------------

    يوم الملصق الثاني في التربية .. ربط المفاهيم الرياضية بحياة الطالب
    تحت رعاية عميد كلية التربية د. عبد الرحمن الأحمد أقيم في كلية التربية يوم الملصق الثاني ، حيث أعدت طالبات مقرر تدريس رياضيات (2) وذلك تحت إشراف د. أمل العجمي يوما للملصق بعنوان : تحليل ومقارنة كتاب الرياضيات المدرسي في الكويت واليابان والولايات المتحدة الأمريكية” . و لقد تم توجيه الدعوة لتوجيه الرياضيات ومجموعة من مدرسات ومدرسي الرياضيات من جميع محافظات الكويت ، و جاءت الدعوة لموجهي ومدرسي الرياضيات لتشجيع التعاون بين كلية التربية ووزارة التربية و خلق فرصة للمناقشة و التواصل بين الطالبات في كلية التربية و العاملين في الميدان ، فقد عرضت الطالبات ما توصلن إلية من نتائج التحليل و قمن بمناقشة هذه النتائج و تبادل الآراء مع ذوي الاختصاص و الخبرة.



    يشار إلى أن مقارنة كتاب الرياضيات في هذه الدول الثلاث له أهميه كبيرة حيث إن مستوى الرياضيات في هذه الدول مختلف فاليابان تعد من الدول ذات المستوى العالي في الرياضيات و الولايات المتحدة ذات مستوى متوسط أما الكويت فمستوى الطلبة في الرياضيات فيها يعتبر متدنيا ذلك حسب نتائج الدراسة الدولية الثالثة للرياضيات والعلوم تيمز سنة 2007(TIMSS) . و تحليل ومقارنة مثل هذه الكتب يكسب معلمات المستقبل الوعي بأهم مميزات طرق عرض المفاهيم الرياضية وكيفية تسلسلها ن وماهية المفاهيم التي تركز عليها هذه الكتب في كل من هذه الدول و من ثم الوقوف على جوانب القوة و القصور في الكتاب المدرسي الكويتي .

    إغفال الاحتمالات والإحصاء
    بدأ المعرض بملصق للطالبة حنان علي جمعة التي ركزت على الموضوعات الرياضية التي تم عرضها في الكتب الرياضية و مدى الترابط والتسلسل بينها من الصف الأول إلى الصف الثامن وأوضحت نتائج التحليل التركيز الشديد لكتاب الرياضيات في دولة الكويت علي الأعداد والعمليات في المرحلة الابتدائية ثم التركيز علي الجبر و الهندسة في المرحلة المتوسطة وإغفال لموضوعات هامه مثل الاحتمالات والإحصاء.
    وركزت الطالبة أمثال العنزي علي أوجه التشابه والاختلاف في عرض الأعداد العشرية و الكسور ، و قامت الطالبة ريم علي العجمي بعرض نتائج دراستها لنوعية المصورات المستخدمة في عرض الكسور في الكتاب الكويتي و الياباني وتوصلت إلى أن الكتاب الياباني يمتاز بالتركيز على استخدام خط الأعداد في عرض الكسور و استخدام المقاسين مثل اللترات و الأمتار لتناسبها مع خط الأعداد بما يسهل على الطالب رسم صورة واضحة لمعنى الكسر و استخداماته في الحياة .
    و تناولت باقي الملصقات تحليلا لموضوعات رياضية مختلفة تضمنت الأعداد و العمليات والحجوم والمساحات و النسب والأعداد الصحيحة والإحصاء و الاحتمالات، ولقد ركزت الطالبات في التحليل علي :
    1) الخصائص الشكلية لطرح الموضوع
    2) مدى التكرار في عرض المفاهيم الرياضية
    3) الخصائص المميزة لعرض الدروس في كتب الرياضيات في هذه الدول الثلاث: كيف بدأ الدرس، و كيفية التسلسل لعرض المادة
    4) نوعية المسائل الرياضية المطروحة في الكتب

    نتائج
    من أهم النتائج التي توصلت إليها الطالبات ربط المفاهيم الرياضية بحياة الطالب مما يبين للمتعلم أهمية دراسته للموضوعات الرياضية المختلفة ، والتدريس بالاعتماد على أسلوب حل المشكلات و إثارة فضول المتعلم للمعرفة وإضفاء جو المتعة على التعليم باستخدام الأساليب المختلفة للتدريس مثل اللعب و التجارب و واستخدام تكنولوجيا التعليم.

    منى عبدالله

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 24, 2017 1:59 am